الخليج وأمريكا: لا سلاح نووي لإيران ولا سيطرة على مضيق هرمز

وقع الحدث – متابعات :
أكد الاجتماع الوزاري المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي، الذي عُقد في العاصمة البحرينية المنامة، التزام الجانبين بمنع إيران من امتلاك أو تطوير سلاح نووي، ورفض أي محاولات لفرض السيطرة على مضيق هرمز أو تقييد حرية الملاحة فيه.
وترأس الاجتماع وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، ووزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون والأمين العام للمجلس جاسم البديوي.
وشدد الوزراء على أهمية استمرار المفاوضات الرامية إلى إنهاء التوترات، مع التأكيد على ضرورة التصدي للتهديدات الإيرانية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة ودعم الجماعات المسلحة في المنطقة.
كما أكد المجتمعون ضرورة ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز وفق القانون الدولي، ورفض فرض أي رسوم أو قيود على حركة السفن، مرحبين بخطة إجلاء أكثر من 11 ألف بحّار عالقين في المنطقة.
وفي الشأن الإقليمي، جدد الوزراء دعمهم لاستقرار سورية ووحدة أراضيها، وسيادة لبنان، ومواصلة الجهود الرامية إلى إنهاء النزاع في غزة، مع التأكيد على دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته، ورفض أي تهجير قسري لسكان القطاع.
كما أدان الاجتماع الهجمات التي تنفذها جماعات موالية لإيران ضد دول مجلس التعاون، مؤكداً دعم الحكومة العراقية في حصر السلاح بيد الدولة، ومجدداً التأكيد على احترام سيادة دولة الكويت وسلامة أراضيها وفق قرارات الشرعية الدولية

